الاثنين، 11 فبراير 2008

صدق او لاتصدق


تنتبح الشركات الأمريكية سنويا ما يقارب 000/000/000/000/6 سيجارة يستهلك 3% منها في أمريكا، بينما يتجه 97% منها الى سائر البلدان، و لا سيما البلدان الفقيرة و النامية و من هنا تربح هذه الشركات الأمريكية سنويا ما يربو على 300 مليارد دلار عن هذا الطريق، أي ما يعادل عشرين سنة من المبيعات النفطية لايران.
انا عايز اقول حاجه انتا بتستفاد ايه من التدخين
واحد يقولى انا ارفان
بلغت عدد الوفيات خمسة ملايين نسمة سنويا بسبب التدخين (يعني مايفوق خسائر الحرب العالمية الاولى! حيث أودت تلك الحرب التي دامت عشر سنوات بحياة عشرة ملايين نسمة، أما ضحايا التدخين فقد بلغ عشرين مليون في العالم خلال أربع سنوات).
عايز تبقا من دول عشان ارفت
صرحت الاية 195 من سورة البقرة قائلة «و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة» و قد كشفت التقارير الطبية أن عدد الوفيات الناشئة من دخان السجائر قد بلغ خمسة ملايين شخص سنويا، أما الاحصاءات التي تحدثت عن الامراض الخطيرة التي تصيب القلب و جهاز التنفس بسبب التدخين كثيرة جدا. و عليه فالتدخين مصداق لالقاء النفس في التهلكة.

2- قاعدة لاضرر و لا ضرار في الاسلام. فالذي يستفاد من مختلف الروايات أن مناسبة القاعدة و إن كان الاضرار بالاخرين، إلا إننا نعلم أن شأن الورود لايحدد المفهوم العام للقاعدة، فهي تشمل الاضرار بالنفس أيضا.

3- جاء في الحديث المعروف في فقه الإمام الرضا(عليه السلام): كل امر يكون فيه الفساد مما قد نهى عنه... فحرام ضار للجسم و فساد للنفس. كما ورد شبيه هذا الحديث في تحف العقول.

و طبق هذه الروايات يحرم كل شيىء يضر بالبدن (طبعا الاضرار الجزئية الكائنة في كل الاشياء و لا يمكن إجتنابها فهي خارجة و المراد الاضرار الكلية).

4- إعتاد البعض أكل الطين و هو ما عبرت عنه بعض الروايات الاسلامية بنوع من الوسواس و قد ورد النهي عنه بشدة لأنه يضر بالانسان. حيث ورد في الرواية: إن الطين يورث السقم في الجسد و يهيج الداء.

و من هنا ذكر المرحوم الشهيد في كتاب المسالك من جملة أدلة التحريم «بما فيه من الاضرار الظاهر للبدن». و كل ذلك يدل على أن حرمة الاشياء الضارة من المسلمات. حتى قيل بوجوب ترك الصوم إن كان فيه الضرر، كما يستبدل الغسل و الوضوء بالتيمم إن كان فيه ضرر.

5- لو أغضضنا النظر عن كل ما سبق فطبق القاعدة الاصولية المسلمة «كلما حكم به العقل حكم به الشرع» ليس هنالك من مجال للترديد في مسئلة حرمة التدخين في عصرنا الحاضر بعد أن أثبت الاطباء و ذوي الخبرة و الاختصاص أضراره التي تصيب الجميع، و هذا ما دعى كافة المراجع للافتاء بحرمة المخدرات.
ياربى نعقل بقا انا والله خايف عليكو يا ريت كلنا نفوق كدا
ايه تدخين
ايه عيل صغير بيدخن
ايه حشيش
ايه مخدرات
ايه انا مخدر
فوق يا جدع

ليست هناك تعليقات: